الثلاثاء، 16 أبريل، 2013

دراسة: الحواسب اللوحية قياس 7 إنش تتصدر أجهزة أندرويد و"سامسونغ" هي الأولى

نشرت مؤسسة Animcoa للدراسات تقريرها الأخير الذي يتناول نسب توزع وانتشار الحواسب اللوحية العاملة بنظام أندرويد. وكما هو متوقع حازت الحواسب اللوحية بقياس 7 إنش على نسبة الاستخدام الأعلى بين مستخدمي أجهزة أندرويد اللوحية حيث سيطرت تقريبًا على معظم المراتب الأولى من حيث نسبة الاستخدام.

ووفقًا للتقرير فقد حاز حاسب "سامسونغ" اللوحي Galaxy Tab 2 7.0 على الترتيب الأول بنسبة 11.8% من المستخدمين، تبعه النسخة الأكبر Galaxy Tab 2 10.1 بنسبة 8.3% تلاه جهازي Kindle Fire و Kindle Fire HD من آمازون بنسبة 7.5% و 4.9% على الترتيب. أما الجيل الأول من حاسب Galaxy Tab فما زال يحظى حتى الآن بنسبة لا بأس بها من المستخدمين بلغت 4.8%. في الترتيب السادس جاء حاسب Nexus 7 بنسبة 3.8% وهي أقل مما كنا نرجوه ونتوقعه. وبشكل عام توقعت الدراسة وجود حوالي 75 مليون حاسب لوحي بنظام أندرويد بين أيدي المستخدمين. وتستطيع الاطلاع على كامل القائمة في نهاية الموضوع.
لكن يجب أن نتوقف قليلًا عند سبب تدني نسبة استخدام Nexus 7 رغم كونه أقل سعرًا، ومتفوقًا من ناحية المواصفات العتادية على Galaxy Tab 2. وهنا نعود كالعادة إلى النقطة الرئيسية وهي التسويق. فرغم الضجة الكبيرة التي أثيرت حول حاسب Nexus 7 وهو حاسب ممتاز بجميع المقاييس، إلا أن هذه الضجة لم تصل إلا إلينا، نحن متابعي أخبار أندرويد، لكنها لم تصل للمستخدم العادي. في البداية فإن "غوغل" و"أسوس" لم تطرحا الجهاز رسميًا إلا في عشر دول حول العالم، أما في بقية الدول (منها دول الشرق الأوسط) فوصل الجهاز بشكل غير رسمي وبأسعار أعلى من السعر الرسمي الذي يبدأ من 200 دولار فقط. ثانيًا، فإن "سامسونغ" أغرقت الأسواق بإعلانات جهازها الذي توفر رسميًا في معظم دول العالم، بينما لم نرَ إعلانًا واحدًا لـ Nexus 7 خارج نطاق "يوتيوب".
لو أرادت غوغل إيصال تجربة أندرويد الصافية لأكبر عدد من المستخدمين، فلا بد أن تهتم بنقطة التسويق هذه بالدرجة الأولى وتدرك بأن الغالبية العظمى من المستخدمين لا يتابعون مؤتمرات Google I/O ولا تصلهم كل هذه الضجة التي تحيطها بمنتجاتها لكنها محصورة بالمستخدمين المتقدمين والمتابعين.
فيما يلي القائمة الكاملة لنسبة استخدام الحواسب اللوحية بنظام أندرويد حول العالم:
المصدر:القدس 

Tags