الاثنين، 19 أغسطس 2013

عن أندرويد.. هذا النظام المريح، والمتكامل!!

الأندرويد هو منصة برمجيات ونظام تشغيل خاص بالهواتف النقالة، مبني اعتماداً على نواة لينكس، قامت جوجل بتطويره بالتعاون مع الاتحاد المفتوح للهواتف (Open Handset Alliance‏). 
يسمح أندرويد للمطورين بكتابة شفراتهم المصدرية باستخدام لغة جافا.
تم الكشف لأول مرة عن منصة أندرويد في 5 نوفمبر 2007 عقب إنشاء الاتحاد المفتوح للهواتف، وهو تجمع لثمانية وأربعين شركة اتصالات ومصنعي المعدات والبرمجيات التي تلتزم بتطوير المعايير المفتوحة للهواتف النقالة. 
تأسست شركة أندرويد في بالو ألتو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة في أكتوبر 2003 عن طريق أندي روبن (Andy Rubin‏)، وريك مينر (Rich Miner‏) وآخرون. لتطوير أجهزة محمولة أكثر وعيا من صاحبها.!!
في اغسطس 2005 تملكت جوجل شركة أندرويد رسميا، ضمن خطة لدخول سوق الهاتف المحمول، الذي كانت تسيطر عليه apple بمنتجها ذائع الصيت iphone.
يضم التحالف المفتوح للهواتف عدد هائل من مصنعي الهواتف والبرمجيات في العالم وهم:
جوجل، اتش تي سي، انتل، ال جي، مارفيل، موتورولا، انفيديا، كوالكوم، سامسونج، سبرنت نكستل، تي-موبل، اي آر ام، أثيروس، اسستيك، جارمين، باكيت فيديو، سوفتبنك، سوني اريكسون، توشيبا، مجموعة فودافون.
اندرويد يدخل عامه الرابع وقد صدرت منه حتى هذه اللحظة 6 نسخ معتمدة، هي على الترتيب
1.5 (Cupcake)
1.6 (Donut)
2.0 / 2.1 (Eclair)
2.2 (Froyo) 
2.3 (Gingerbread)
3.0 (Honeycomb) وهي النسخة الرسمية المخصصة لأجهزة التابلات.

جوجل اعتادت أن تطلق على كل نسخة أسم واحدة من الحلويات الشهيرة، ومن المنتظر أن تحمل النسخة القادمة، التي سيتم فيها دمج برمجيات الهواتف مع أجهزة التابلات، بحيث يمكن توحيد البرامج للنوعين، أسم ice cream sandwich.

بوابة الفجر الاليكترونية

Tags