الجمعة، 13 سبتمبر، 2013

كيف تقوم بتفعيل الفلاش على أجهزة أندرويد 4.1 وما فوق

اعتُبر دعم تقنية الفلاش في أجهزة أندرويد ولفترة طويلة، واحدًا من أبرز ميزات أندرويد مقارنةً بأنظمة التشغيل الأخرى وخاصة iOS. وقد دعمت كل من غوغل وأدوبي الفلاش على أندرويد بقوة شديدة ولفترة طويلة، وقامت أدوبي بتحسين أداء الفلاش بشكل كبير على أندرويد خلال فترة دعمه، حتى قررت لاحقًا بالاتفاق مع غوغل التوقف عن دعم الفلاش في أندرويد وذلك بدءًا من نسخة أندرويد 4.1 (جيلي بين)، وقامت بسحب تطبيق مشغل الفلاش Flash Player من متجر غوغل بلاي.
التوقف عن دعم الفلاش لا يعني بأن دعمه منذ البداية كان قرارًا خاطئًا، بل وجدت الشركتان بأنه خدم المستخدمين لفترة لا بأس بها، لكن تصاعد استخدام تقنية HTML 5 مؤخرًا جعل أدوبي وغوغل تفكران بالتركيز على هذه التقنية الجديدة والواعدة بدل إضاعة الوقت والجهد على تحسين تقنية الفلاش غير المصممة أساسًا للاستخدام على الشاشات اللمسية.
من أحد مشاكل الفلاش على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية هو أنه لا يقدم دائمًا تجربة استخدام سلسلة وناعمة لأنه كما قلنا ليس مصممًا لهذه الأجهزة، لكن من جهة أخرى تشير بعض الإحصائيات إلى وجود نسبة لا يستهان بها (50 إلى 60%) من صفحات الانترنت التي ما زالت تستخدم تقنية الفلاش حتى اليوم. هذا يعني أنه وخلال تصفحك للانترنت من خلال الهاتف أو الحاسب اللوحي، قد تصادف ولو لمرة واحدة على الأقل بين فترةٍ وأخرى، مقطع فيديو يعتمد على الفلاش لن تتمكن من تشغيله، لو كنت مستخدمًا لـ iOS فالأمر سيان بالنسبة لك لأنك اعتدت على هذا، لكن لو كنت مستخدمًا لأندرويد انتقلت من نسخة قديمة إلى نسخة جديدة (أندرويد 4.1 وما فوق) ستشعر بأن الأمر أضحى مزعجًا ومخالفًا لما اعتدت عليه في السابق.


الخبر الجيد، هو أنه ما زال بإمكانك الاستمتاع باستخدام الفلاش رغم سحب الدعم الرسمي له من أندرويد، وذلك من خلال خطوات سهلة جدًا يمكن تطبيقها خلال دقائق:
1- قم بتحميل تطبيق مشغل الفلاش. ولأن التطبيق لم يعد متوفرًا في متجر غوغل بلاي، ستحتاج إلى تحميله كملف بصيغة apk .
2- قم بالتأكد من أن هاتفك (أو حاسبك اللوحي) يسمح بتثبيت التطبيقات من خارج متجر غوغل بلاي الرسمي، وذلك بالتوجه إلى إعدادات الأمان Security ثم تحديد الخيار Unknown sources (مصادر غير معروفة) وذلك كي تتمكن من تثبيت ملف الـ apk الذي قمت بتحميله.
3- قم بتثبيت التطبيق عن طريق النقر على إسم الملف بعد الانتهاء من تحميله حيث ستجده ضمن لوحة التنبيهات، أو عبر الوصول إليه حيث تم تحميله من خلال تطبيق مدير الملفات الذي تستخدمه.
4- الآن ستحتاج إلى متصفح يدعم الفلاش. توجد العديد من المتصفحات على أندرويد التي تدعم استعراض الفلاش رغم عدم دعم النظام له بشكل رسم.، من هذه المتصفحات Firefox أو Dolphin على سبيل المثال لا الحصر، حمل متصفحك المفضل وستصبح الآن قادرًا على استعراض الفلاش من خلاله.
الآن أصبحت جاهزًا للتصفح مع الحصول على تجربة الفلاش الكاملة في حال الحاجة إليها.

  المصدر:أردرويد/البوابة العربية الأخبار التقنية


Tags