الاثنين، 21 أكتوبر، 2013

سامسونج تطور بطارية مرنة غير قابلة للانفجار

لا يمكن أن تمر فترة دون أن نقرأ الأخبار عن حالات (انفجار) تعاني منها بعض الهواتف المحمولة من حين إلى آخر، في أغلب الحالات يكون السبب هو انفجار البطارية نفسها بسبب التقنية المستخدمة حاليًا في صناعة البطاريات حيث قد تصاب البطارية أحيانًا بحالة احتراق قد تؤدي إلى نتائج خطيرة في بعض الحالات. وقد حدث هذا عدة مرات سابقًا حتى في الأجهزة التي تصنعها كبرى الشركات مثل سامسونج وآبل.
لكن سامسونج عرضت في أحد المعارض التقنية في كوريا تقنية جديدة لصناعة البطاريات، تجعل من البطارية مضادة للاحتراق، مع تمتعها بالمرونة ومقاومتها للصدمات. وتستخدم البطارية الجديدة الإليكتروليت الصلب (Electrolyte) بدل السائل، وهو المستخدم حاليًا في معظم البطاريات المستخدمة حاليًا من نوع “ليثيوم آيون” Lithium-ion.


أما عن السبب الذي يجعل التقنية الجديدة أكثر أمنًا، هو أن أيونات الليثيوم في حال التقنية السائلة، تتحرك عبر الإليكتروليت السائل أثناء شحن البطارية، وفي بعض الحالات قد يؤدي هذا إلى تكوين رواسب معدنية على الأقطاب الكهربائية مما يؤدي إلى حدوث قِصَر في الدارة. علاوةً على ذلك، يمكن للإليكتروليت السائل أن يتسرب ويحترق.
لكن في حالة الإلكتروليت الصلب فهو بالطبع أكثر ثباتًا وغير قابل للتسرب ولا لتكوين أية رواسب معدنية يمكن أن تؤدي إلى حدوث أية عواقب خطيرة.
رغم أن هذه التقنية هي خطوة في الاتجاه الصحيح من سامسونج، إلا أن هذه البطارية ما زالت قيد التطوير، حيث ذكرت الشركة بأن حركة أيونات الليثيوم داخل السائل ما زالت أكثر فعالية منها داخل الإليكتروليت الصلب، وما زالت البطارية بحاجة إلى المزيد من التطوير لإيصال الإليكتروليت الصلب إلى نفس الفاعلية. ومن المتوقع ألا تصبح التقنية جاهزة للاستخدام التجاري قبل العام 2015.
من ميزات هذه البطارية الجديدة هي مرونتها وقابليتها للثني، مما يمهد الطريق أمام سامسونج إلى صناعة هواتف مرنة بشكل كامل بحيث تمتد مرونتها إلى كامل الهاتف وليس إلى مجرد مرونة الشاشة كما شاهدنا في هاتف الشركة الأخير Galaxy Round
  المصدر: أردرويد/البوابة العربية الأخبار التقنية

Tags