الأربعاء، 13 نوفمبر، 2013

مشاكل يجب أن تعرفها قبل شرائك الجيل الثاني من نيكسوس 7!

لا شك أن الحاسب اللوحي الشهير Nexus 7 بإصداره الثاني من أبرز الحواسب اللوحية التي أنتجتها غوغل مؤخرًا، وهو أحدث لوحي من سلسلة Nexus التي تقدم تجربة أندرويد الصافية ونسخته 4.3، كما أنه سيحصل على نسخة أندرويد الأخيرة 4.4 قريبًا.
ويقدم الحاسب اللوحي مواصفات منافسة في السوق حاليًا، فهو يحمل معالج رباعي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon S4 Pro بتردد 1.5 غيغاهرتز، إضافةً إلى 2 غيغابايت من ذاكرة RAM، وبالتالي ستحصل على أداء متفوق وعالٍ.
وعلى الرغم من القوة التي يُقدمها هذا اللوحي المتميز بالفعل، إلا أن هناك بعض الثغرات والمشاكل التي لم تقم غوغل بالاهتمام بها جيدًا، وبعد تجربتي مؤخرًا لهذا اللوحي، والمراجعة الأولية التي قدمناها لكم سابقًا، سأذكر لكم بعض المشاكل التي قد تلاحظونها لديكم في حال قمتم بشراء Nexus 7 2013.

مشكلة اللمس المتعدد

ربما هذه من أكثر المشاكل التي سمعنا عنها حول هذا اللوحي الجديد، وكانت في الواجهة دومًا، حيث عانى العديد من مستخدمي الحاسب -أعتقد أنها النسبة العظمى من مستخدميه- مشكلة في اللمس بشكلٍ عام، وفي اللمس المتعدد معظم الأحيان.
المشكلة تكمن في استجابة شاشة الحاسب اللوحي للأوامر اللمسية، وقد تلاحظها غالبًا أثناء الكتابة عن طريق اللوحي، حيث يقوم الجهاز في بعض الأحيان بتلقي أمر كتابة حرف على أنه ضغط مطوّل على الحرف، فيقوم بإظهار بقية الخيارات التي يتضمنها هذا الحرف، دون أن تكون أنت قد ضغطت على الحرف بشكلٍ مطوّل بالفعل، وفي البداية سيراودك الشك وتظن أنك أنت من أخطأت أثناء الكتابة.
كما تؤدي هذه المشكلة في بعض الأحيان إلى عدم استجابة اللمس بشكلٍ مفاجئ أثناء الكتابة ولمدة أقل من ثانية، والتي تؤدي بدورها إلى ضياع أحد الأحرف أثناء الكتابة، حيث يؤدي ذلك إلى نقص أحد الأحرف من الكلمة التي كنت تكتبها.
بشكلٍ عام، فإن مشكلة اللمس نسبية ومتغيرة من وقتٍ بآخر، ومن خلال متابعتي وجدت أن الكثير من مستخدمي الحاسب اللوحي قد واجهوا المشكلة بعد أن قامت غوغل بإرسال التحديث الأخير للوحي بهدف حل المشكلة! أي أن هناك دفعة من الحواسب اللوحية طرحتها غوغل دون أن تكون المشكلة موجودة بها من الأساس، ولكن دفعة أخرى أجبرت غوغل على إرسال تحديث لإصلاح الخلل، مما أدى إلى انتشار المشكلة بشكلٍ أكبر.
ربما يكون هذا الكلام مطمئن بعض الشيء، فمن المفترض أن تكون المشكلة برمجية ويمكن حلها بتحديثات للنظام، وهذا ما أنتظره من أندرويد كيت كات بالفعل، إلا أن بعض التجارب تثير الريبة، ففي حال قمت بوصل اللوحي بجهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة USB فإن المشكلة ستذهب بالفعل، وهو ما يجعل الأمر معقدًا بعض الشيء.
ولكن بشكلٍ عام، يبدو لي بأن المشكلة قد اختفت أو أصبحت نادرة الظهور بعد التحديث الأخير للوحة المفاتيح الخاصة بنسخة أندرويد الرسمية، ولكن لست متأكدًا من ذلك، فهي بالأساس ليست مشكلة دائمة الظهور ولا تظهر بكثرة.

إعادة الإقلاع التلقائية

هذه المشكلة قرأت عنها قبل أن أواجهها، حيث تحدث بعض مستخدمي الجهاز عن إعادة إقلاع تلقائية تحدث أثناء استخدام الحاسب اللوحي بأي شكلٍ من الأشكال، فقد تحدث أثناء اللعب، أو القراءة، أو تصفح الإنترنت.
شخصيًا حصلت معي مرة واحدة فقط، ولا أعلم ما السبب أبدًا، ولكنها ليست بالمشكلة المنتشرة بشكلٍ كبير على ما يبدو، وأتمنى أن لا أواجهها مجددًا

الحرارة المرتفعة أثناء اللعب

بالتأكيد معظم الأجهزة الذكية وحتى الحواسب المحمولة ترتفع حرارتها أثناء تشغيل الألعاب والأمور التي تتطلب طاقات كبيرة، ولكن في Nexus 7 2013 قد تشعر بالفرق بعض الأحيان، فأثناء اللعب ستجد أن الجهاز قد ارتفعت حرارته من الزاوية القريبة للكاميرا الأمامية والخلفية، وفي بعض الأحيان تكون الحرارة عالية وتدعو للريبة.
حاولت البحث عن ذلك، ووجدت أن هناك بعض مستخدمي الجهاز قد استفسروا عن المشكلة، ومعظمهم تحدث عن حرارة عالية وليست كبقية الأجهزة التي ترتفع حرارتها قليلًا، ولكن العديد منهم حاول تقبل الموضوع وأقنع نفسه بأن هذا اللوحي هكذا، لأن العديد من أصحابه لديهم تلك الحرارة، وليس مستخدم واحد فحسب.
شخصيًا أجد أن الارتفاع الكبير لحرارة الجهاز قد يكون مقلقًا بعض الأحيان، ولكن أعلم أن هذا الارتفاع طبيعي بعض الشيء رغم الفرق بينه وبين بقية الأجهزة، كما أنني أحاول تقبل الموضوع وآمل أن تتمكن غوغل من حلّه برمجيًا؛ رغم أني أستبعد ذلك.

صوت غريب يُصدره الجهاز أثناء القيام بأي عملية

لم يسبق لي وأن لاحظت ذلك على الإطلاق، ولكن فجأة وأنا أستخدم الجهاز وهو بالوضع الصامت؛ وضعي المفضّل، قمت بتقريبه إلى أذني من جهة مكبر الصوت في الأعلى، ولاحظت أن هناك صوت غريب يُشبه الطنين، وهو واضح ويمكن سماعه بشكلٍ جيد.
قمت بإغلاق الشاشة وبعد ثوانٍ قليلة ذهب الصوت، فأعدت تشغيل الشاشة وسمعت الصوت مجددًا. ومن ثم قمت بفتح تطبيق وسمعت الصوت كذلك، فعلمت أن هذا الصوت يصدر أثناء العمل على الجهاز واستخدامه في أي نشاط.
بعد ذلك ذهبت للإصدار الأول من الحاسب اللوحي، ووجد أن الصوت موجود ولكن أخف قليلًا، كما أنه يظهر ويختفي لنفس الأسباب، وبعد ذلك قمت بتجربة جميع هواتف أندرويد الموجودة لدي، ولاحظت نفس الخلل.
تبين لي بعد ذلك أن هذا الصوت يصدر من كل أجهزة أندرويد تقريبًا، ولكن وضوحه مُتفاوت، وكان أكثرهم وضوحًا هو Nexus 7 2013، ولكن ربما ليست مشكلة بعد الآن، فهذا الصوت موجود أينما ذهبت، وأنت بحاجة إلى هدوء كبير لسماعه، وقم بتجربة ذلك على هاتفك إن أردت، كل ما عليك هو إجراء أي عملية على الجهاز، كأن تقوم بإطفاء وتشغيل الشاشة، وضع مكبر الصوت على أذنك.

ضجيج من مكبرات الصوت عند خفض مستواها

بعد محاولات للبحث عن سبب المشكلة أعلاه، قرأت عن مشكلة تتعلق بمكبرات الصوت، وهو صدور صوت ضجيج -يُشبه تشويش التلفاز- عند تشغيل أي موسيقى أو لعبة، ويكون واضحًا جدًا عند خفض مستوى الصوت لأقل مقدار ممكن. حيث ستسمع عند تقريب مكبر الصوت لأذنك صوت ضجيج متداخل مع صوت الموسيقى التي تعمل، وكلما قمت برفع مستوى الصوت سيختفي الضجيج، أو الأصح هو تفوق صوت الموسيقى على الضجيج، والذي سيصبح غير مسموعًا.
ربما هذه أكثر المشاكل إزعاجًا لمن يعتمد على الصوت بكثرة، فالضجيج واضح جدًا في حال كان الصوت منخفضًا. ولكن بالنسبة لي، فلست من محبي استخدام الأجهزة اللوحية ولا حتى الهواتف لسماع الموسيقى، ودائمًا ما أستخدمها بالوضع الصامت أو وضع الإهتزاز إن وجد.
غالبًا سبب المشكلة هنا ليس برمجيًا، وإنما جودة مكبرات الصوت ليست بالمستوى المطلوب. مع العلم أن تشغيل موسيقى بصوتٍ مرتفع يبدو رائعًا على Nexus 7 2013، فامتلاكه لمكبري صوت يُعطي تأثيرًا متميزًا للأصوات، ويُقدم صوتًا مجسّمًا، على عكس الجيل الأول منه.
عدا عن ذلك، فالجهاز سلس ومُذهل في سرعة استجابته، وفي حال وجدت أن هذه الثغرات ليست بالمهمة والمؤثرة بالنسبة لك، فإن Nexus 7 2013 سيكون خيارًا مناسبًا ورائعًا بالنسبة لك، فهو يقدم مواصفات عالية وأداءً متفوقًا بالتأكيد.
المصدر: أردرويد  

 


Tags