الجمعة، 29 نوفمبر، 2013

غوغل تُزيل تطبيق CyanogenMOD Installer من متجرها لتسببه بفقدان ضمان أجهزة المستخدمين

أعلنت شركة سيانوجين مؤخرًا عن تطبيقها الجديد CyanogenMod Installer، وهو عبارة عن تطبيق مساعد لتسهيل عملية تركيب رومات سيانوجين الشهيرة، حيث يمكن بسهولة وصل الهاتف بجهاز الكمبيوتر، ومن ثم تعريفه بالبرنامج المساعد الموجود على الكمبيوتر، ليتم بعد ذلك تركيب الروم المطلوبة.
للأسف يبدو أن هذا التطبيق مخالف لسياسة غوغل الخاصة بمتجرها، حيث قامت سيانوجين بإزالة تطبيق CyanogenMOD Installer لمخالفته شروط متجر غوغل بلاي وامتثالًا لأوامر غوغل، حيث أُبلِغت سيانوجين ذلك برسالة إلكترونية ذكرت بها غوغل بأن التطبيق يُشجّع المستخدمين على فقدان الضمان الخاص بأجهزتهم.


هذا السبب صحيح نوعًا ما، فخطوات تركيب روم سيانوجين تتطلب فتح البوتلودر الخاص بالجهاز، وهو ما يُسبب فقدان الكفالة حسب قوانين معظم الشركات، وقيام غوغل بإزالة التطبيق من متجرها صحيح، فهو يخالف سياستها المتّبعة هناك.
ولكن بالتأكيد معظم من يقوم بتركيب الرومات، هو على دراية بما يقوم به، لأن فتح البوتلودر يتم بشكلٍ يدوي، أما التطبيق فقد أتاح ذلك بشكلٍ مباشر وتلقائي دون أي تدخل من المستخدم، لهذا قد يقوم البعض باستخدامه دون معرفته بأن فتح البوتلودر سيفقده ضمان جهازه.
على أي حال، فإن معظم من يلجأ إلى تركيب روم خارجية، يكون قد مضى على استخدامه لجهازه فترة طويلة، وبالتالي يكون الضمان قد انتهى فعليًا؛ أو قارب على الانتهاء.
المهم هو أن هذا الخيار من سيانوجين لا زال متاحًا، ولا يزال التطبيق متوفرًا على موقع الشركة لتحميله بصيغة apk، لهذا إن كنت تجد أنك ستحتاج لمثل هذا الخيار في يومٍ من الأيام، فهو موجود على موقع الشركة الأم، وقد تم تقديم طلب لإضافته على متجري سامسونج وأمازون للتطبيقات.
المصدر: أردرويد

Tags