الخميس، 9 يناير، 2014

سوني تكشف عن SmartBand: أكثر من مجرد أداة لتتبع اللياق

التكنولوجيا القابلة للارتداء، وأجهزة تتبع الرياضة واللياقة البدنية، هي أحد أبرز سمات المرحلة القادمة من الأجهزة المرتبطة بالهواتف الذكية. شاهدنا العام الماضي الكثير من هذه الأجهزة ومن شركات عدة، كما أعلنت إل جي أمس عن جهاز مشابه، ومن المتوقع أن نرى الكثير من هذه الأجهزة الجديدة خلال الفترة القادمة.
اليوم أعلنت سوني عن جهازها الخاص، والذي أطلقت عليه إسم SmartBand والذي يبدو للوهلة الأولى مماثلًا لما تقدمه الأجهزة الأخرى المشابهة، عبارة عن سوار أنيق الشكل يمكن ارتداؤه لتتبع النشاط الرياضي مثل عدد الخطوات ومسافات الجري أو ركوب الدراجة واحتساب الحريرات التي تم حرقها وما إلى ذلك. لكن الجهاز في الحقيقة يقدم أكثر من ذلك، ويقدم مفهومًا مختلفًا نوعًا ما.

سوار SmartBand المطاطي يحتوي على قطعة صغيرة مركزية تُدعى “النواة” The Core هذه القطعة قابلة للإزالة ولا يُشترط استخدامها داخل سوار سوني فقط، حيث ستفتح الشركة الباب لجميع الشركات الراغبة بصناعة مختلف أنواع الأجهزة القابلة للارتداء لصنع أشكال مختلفة ومتنوعة منها (قد تحمل شكل السوار أو أشكال أخرى يمكن ارتداؤها مع الملابس)، بحيث تعتمد جميعها على هذه النواة.
لكن ما يميز هذه النواة هو أنها تعمل مع تطبيق جديد للهواتف أطلقته سوني يُدعى Lifelog يرتبط مع السوار (أو النواة بشكل أدق)، لكنه لا يتيح فقط تتبع النشاط الرياضي، بل هو عبارة عن أداة لتشكيل سجل كامل عن حياتك اليومية والأحداث واللحظات الهامة فيها. حيث يتيح لك التطبيق مراجعة الأشياء التي قمت بها في الأيام الماضية والأماكن التي زرتها والصور التي قمت بالتقاطها وغير ذلك. وتريد سوني الذهاب أبعد من ذلك حيث ستعتمد على هذه البيانات لتقديم التفضيلات واقتراح الأشياء التي تعتقد أنك ستحب القيام بها.
سوار SmartBand مضاد للماء كذلك ويمكن ارتداؤه طوال اليوم، ويمكن استخدامه لتنظيم النوم والاستيقاظ وللتحكم بالموسيقى وعدد من المهام الأخرى.
أردرويد

Tags