الاثنين، 9 يونيو، 2014

جدول يوضّح درجة أمان مُعظم تطبيقات المرُاسلة على الهواتف الذكية


من حق المستخدم طرح الأسئلة حول مدى درجة أمان تطبيقات المُراسلة الفورية على أندرويد وغيره من منصات الهواتف الذكية. إذا غالبًا ما تردنا الأسئلة على غرار: هل WhatsApp آمن؟ هل Viber مُشفر؟ ماذا عن Hangouts أو BBM؟
 خاصة بعد فضيحة مكتب الأمن القومي الأمريكي NSA التي لم تهدأ حتى الآن، وهجمات القرصنة التي تقوم فيها مجموعات مثل Anonymous وغيرها باقتحام مُخدّمات مختلف الشركات وتسريب المعلومات الخاصة بالمستخدمين، مما يدعوا البعض للتخوف من تسريب محادثاته الخاصة في يوم من الأيام، ناهيك عن الناشطين السياسيين في الدول العربية الذين يريدون حماية محادثاتهم وأمنهم الشخصي من رقابة المخابرات. أو حتى أي مُستخدم عادي يخشى من تطفّل جاره على شبكة اتصاله اللاسلكية في المنزل.
عشرات تطبيقات المُراسلة المتوفرة للهواتف تقدم نسبًا متفاوتة من التشفير والحماية والأمان. في موقعCyber Arabs المتخصص بالأمن الرقمي قام بإعداد جدول ممتاز فيه قائمة بمعظم وأبرز تطبيقات المُراسلة ودرجة أمانها.

الجدول ينقسم إلى عدة أقسام، القسم الأول فيه التطبيقات غير الآمنة إطلاقًا، وتحتها تندرج تطبيقات مثل Viber و WhatsApp و Tango وغيرها. أما القسم الثاني ففيه التطبيقات الآمنة إلى حد ما، بمعنى أنها تقوم بتشفير اتصالك ومحادثاتك وتحتها تندرج تطبيقات مثل Hangouts و BBM و Skype، هذه التطبيقات مُشفرة بمعنى أن جارك المُتطفل أو مخابرات حكومتك (إلى حد ما) لا يستطيعون التجسس على اتصالك، لكن الشركات المالكة لهذه التطبيقات تمتلك معلوماتك وقد تقوم بتسليمها لجهات رسمية في حال تم طلب ذلك رسميًا وفق مذكّرة قضائية وإجراء رسمي ما، كما أنها عرضة للتجسس من قِبل هيئات التجسس الكبرى مثل NSA.
القائمة الثالثة تحتوي على التطبيقات الأكثر أمنًا والتي جعلت من التشفير والحماية هدفًا أساسيًا لها، حيث تقدم درجة تشفير عالية بحيث يتم هذا التشفير على أجهزة المستخدمين أنفسهم وليس عبر وسيط أو عبر أي مخدّم تابع للشركة المطوّرة للتطبيق، بمعنى أن حتى الشركة نفسها لا تمتلك نسخة من محادثاتك. أما القائمة الرابعة والأخيرة فهي التطبيقات والتي ينصح بها فريق CyberArabs.
المصدر: أردرويد

Tags