الخميس، 16 أكتوبر 2014

غوغل تُطلق رسميًا نسخة أندرويد 5.0 (أو Lollipop)

أعلنت غوغل اليوم عن إطلاق النسخة الرسمية من أندرويد 5.0 والتي تحمل اسم Lillipop أو المصّاصة، وذلك تزامنًا مع كشفها عن هاتف Nexus 6 والحاسب اللوحي Nexus 9. وذلك بعد أن توفر التحديث بشكل تجريبي تحت اسم Android L خلال الشهور الماضية.
وركّزت غوغل في إعلانها عن النسخة الجديدة عن كونها مصممة للأجهزة من جميع الأنواع والقياسات، بدءًا من الساعات الذكية وانتهاءً بأجهزة التلفاز. كما تحدّثت عن لغة التصميم الجديدة المُستخدمة Material Design التي تتميز بألوان جريئة وحركات انتقالية جديدة واستجابة ناعمة للّمس.
كما تحدّثت غوغل عن الشكل الجديد للتنبيهات وخاصة على شاشة القفل، وركّزت على ميزة تتيح تخصيص التنبيهات التي تُريد استقبالها، بحيث لن تصلك إلّا التنبيهات الهامة القادمة من أشخاص معينين تستطيع تحديدهم، وذلك كي تضمن أقل إزعاج ممكن مع الحصول على التنبيهات الهامة بالفعل.

وتطرّقت غوغل إلى ميزة توفير البطارية في التحديث الجديد والتي يُمكن أن تمنحك 90 دقيقة إضافية من الاستخدام، كما تستطيع مشاهدة الوقت المُتبقي لانتهاء البطارية، أو الوقت المُتبقي لشحنها بشكل كامل أثناء الشحن. كما أعلنت غوغل عن توفير ميزة تعدد المستخدمين في الهواتف بعد أن كانت مُقتصرة على الحواسب اللوحية.
وقالت غوغل بأن النسخة الجديدة تُقدم أربعة اضعاف الأداء مُقارنةً بالنسخة السابقة، وخاصة مع دعمها لمعمارية 64 بِت المتوفرة في معالج حاسب Nexus 9 اللوحي، كما تحدثت عن تحسينات في أداء الصوت والرسوميات، واضاف التحديث دعمًا لـ 15 لغة جديدة وغير ذلك من الميزات التي سنتحدث عنها في موضوع مُنفصل.
قالت غوغل أن تحديث Lollipop سيصل إلى أجهزة Nexus 4, 5, 7, 10 خلال الأسابيع القليلة القادمة.
المصدر:أردرويد

Tags