الثلاثاء، 21 أكتوبر، 2014

ما هو جهاز Nexus Player؟

بالتزامن مع إعلانها عن جهازيها الجديدين Nexus 6 و Nexus 9، أعلنت غوغل كذلك عن جهاز ثالث هو Nexus Player، والذي يُعتبر محاولة غوغل الجديدة لدخول عالم التلفاز بمنصة Android TV، بعد دخولها الفاشل نسبيًا إلى هذا السوق مع نظام Google TV.
جهاز Nexus Player أثار بعض الحيرة لدى بعض المُتابعين، حيث وصلتنا العديد من الاستفسارات عبر البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية التي تسأل ما هو جهاز Nexus Player بالضبط، وما الفرق بينه وبين جهازChromecast.
سنحاول في هذا المقال شرح جهاز Nexus Player بشكل واضح لمن لم يفهم بالضبط ما هي ميزات هذا الجهاز.
إن كنت تعرف جهاز Apple TV فيُمكن أن تعتبر بأن Nexus Player هو جهاز شبيه من حيث المبدأ (لكن أكثر تطورًا بمراحل من حيث الواجهات والميزات). Nexus Player هو جهاز ترفيهي صغير دائري الشكل، يُمكن أن تقوم بوصله على أي شاشة أو جهاز تلفاز عبر منفذ HDMI كي يحوّل تلفازك إلى تلفاز ذكي يُقدم لك المحتوى الترفيهي عبر الإنترنت.
هذا يعني أنك تستطيع مُشاهدة يوتيوب مثلًا على شاشة التلفاز، بالإضافة إلى مئات التطبيقات الترفيهية الأخرى التي تُقدم الأفلام والمُسلسلات والبرامج التلفزيونية. منها المجاني ومنها ما يعتمد على الاشتراك المدفوع. نفس الأمر ينطبق على المحتوى المسموع مثل خدمات الموسيقى والراديو عبر الإنترنت.

يمتلك الجهاز بعض التطبيقات المُثبتة مسبقًا مثل Youtube و Netflix و Hulu وغيرها من الخدمات التي تتيح مشاهدة المحتوى الترفيهي عبر الإنترنت. كما تستطيع تحميل الكثير من التطبيقات المتوفرة له والمتزايدة من خلال متجر غوغل بلاي.
بالإضافة إلى التطبيقات تستطيع تحميل الألعاب والاستمتاع بها على شاشة التلفاز الكبيرة، وذلك من خلال قبضة الألعاب المتوفرة والتي تستطيع شراءها بشكل اختياري. كما يأتي مع Nexus Player جهاز خاص للتحكم عن بعد (ريموت كونترول) يتيح الانتقال في الواجهات كما يحتوي على مايكروفون يقدم إمكانية البحث عن البرامج عبر الأوامر الصوتية.
جهاز Nexus Player هو أول جهاز يعمل بمنصة Android TV المخصصة لأجهزة التلفاز وهو من صنع شركة Asus التايوانية. لكن ستأتي أجهزة أخرى من شركات أخرى، كما ستقوم بعض الشركات مثل سوني وسامسونج بطرح نظام Android TV مُباشرةً ضمن أجهزة تلفازها مما يتيح لك استخدام Android TV مُباشرةً في التلفاز دون الحاجة لجهاز مُنفصل.
جهاز Nexus Player يُباع بسعر 100 دولار فقط، لكنه متوفر حاليًا في الولايات المتحدة فقط، لأسباب تتعلق بحقوق النشر حيث أن محتوى الفيديو المُتاح متوفر في الولايات المتحدة فقط، لكن غوغل ستعمل على توفيره في دول أخرى قريبًا.
الفارق بينه وبين Chromecast هو أن الأخير يتيح لك تشغيل المحتوى في هاتفك وبثه على جهاز التلفاز، في حين أن Nexus Player يحوّل التلفاز بالكامل إلى جهاز ذكي بواجهات كاملة مع الإمكانيات التي تحدثنا عنها.
المصدر:أردرويد

Tags