الثلاثاء، 30 ديسمبر، 2014

أفضل هواتف أندرويد للعام 2014

م قليلة تفصلنا عن نهاية العام 2014، والذي شَهِد تزايدًا في انتشار أندرويد حول العالم، وظهور الكثير من الهواتف الرائعة والمتنوّعة والمُناسبة لجميع الأذواق والميزانيّات.
كالعادة مع نهاية كُل عام، نُقدّم لكم رأينا حول أفضل الهواتف التي صدرت منذ بداية العام وحتّى نهايته. لكن هذه المرّة سنتناول موضوع (أفضل الهواتف) بشكلٍ جديد. لأنه في الحقيقة فإن أفضل هاتف هو الهاتف الذي يُلبّي احتياجاتك ويُقدّم لك تجربة استخدام مُريحة. على سبيل المثال، بالنسبة لشخص لا يُحب الهواتف الكبيرة، فإن أفضل هاتف له هو هاتف صغير الحجم حتى لو كان يحمل مواصفات أضعف قليلًا من مواصفات هاتف آخر عملاق. كما يصعب تحديد (أفضل هاتف) من الناحية العتادية فقط فهناك عوامل أُخرى خاضعة لاختلاف الأذواق مثل الواجهات والشكل والتصميم وغير ذلك.

أفضل هاتف كبير الحجم: Samsung Galaxy Note 4

إن كنت تُحب الهواتف ذات الشاشات الكبيرة، فقد أبدعت سامسونج في هاتفها الرائد الأخير Galaxy Note 4، الذي يُقدّم شاشة بقياس 5.7 لكن بحواف ضيّقة تجعل إمساكه واستخدامه أكثر سهولة من الهواتف الأُخرى المماثلة من حيث الحجم. كما أنّه يُقدّم أفضل شاشة يُمكن أن تحصل عليها على الإطلاق ليس لأنها بدقة QHD العالية فحسب بل بسبب جودتها وإضاءتها وألوانها. النظر إلى هذه الشاشة هو مُتعة بحد ذاته. أضف إلى ذلك مُعالجه القوي (Snapdragon 805 أو Exynos 5433 بحسب الطراز) وامتلاكه لـ 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية وقلم S Pen بميّزاته الجديدة المتطوّرة وتصميمه الأنيق ذي الإطار المعدني. ولا ننسى الكاميرا الأكثر من جيدة بدقة 16 ميغابيكسل والكاميرا الأمامية بدقة 3.7 ميغابيكسل.

بلا شك فإن Galaxy Note 4 هو من الهواتف التي تمنح صاحبه (أمانًا مُستقبليًا)، أي أنك ستضمن بأنه لن يبدو (قديمًا) بعد أشهر على إطلاقه، بل سيكون قادرًا على العمل بسهولة وتشغيل كافة التطبيقات والألعاب دون مشاكل خلال العامين القادمين.

أفضل هاتف كبير الحجم: الجائزة الشَرَفية: Nexus 6

بقياس شاشة يبلغ حوالي 6 إنش، فإن Nexus 6 ليس الهاتف المُناسب للجميع. هذا الهاتف ضخم فعلًا لكنك إن كنت تُفضّل استخدام واجهات أندرويد الصافية على استخدام واجهات TouchWiz الخاصة بسامسونج وكنت في ذات الوقت تُحب الأجهزة الكبيرة، فقد يكون Nexus 6 هو أفضل هاتف بالنسبة لك خاصّة أنه يُقدّم أفضل تجربة لاستخدام أندرويد يُمكن أن تحصلها عليها، فهو الهاتف القياسي الذي جاء بنسخة أندرويد 5.0 الأخيرة والرائعة Lollipop.

ومن حيث المواصفات يرقى الجهاز بجدارة لمُنافسة Note 4 فهو يأتي بشاشة من نفس الدقة ويعمل بمعالج Snapdragon 805 مع 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية ويحمل كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابيكسل وأمامية بدقة 2 ميغابيكسل كما يُقدّم بعض الميزات الإضافية مثل الشحن السريع ومقاومة الماء.

أفضل هاتف صغير الحجم: Sony Xperia Z3 Compact

رغم أن الهواتف بقياس 5 إنش وما فوق أصبحت المعيار القياسي للهواتف القوية هذه الأيام، لكن هناك الكثير من المستخدمين ممن يُفضّلون الهواتف الأصغر حجمًا. ورغم توفر العديد من هواتف أندرويد الصغيرة نسبيًا لكن أفضلها دون منازع هو هاتف Sony Xperia Z3 Compact بشاشة من قياس 4.6 إنش بدقة 720p وهي دقة ليست عالية جدًا رُبما، لكن بفضل قياس الشاشة الصغير نسبيًا فهي تُعطي مع هذه الدقة كثافة أكثر من جيدة تبلغ 319 بيكسل في الإنش تُقدم ألوانًا ممتازة بفضل تقنيات سوني المُستخدمة فيها مثلTriluminos display و X-Reality Engine كما تُقدّم درجة سطوع تُعتبر من الأعلى في الهواتف الذكية.

يتميّز الهاتف بتصميم أنيق ومميز، على عادة تصاميم سوني في هواتفها الحديثة، وهو مقاوم للماء والغبار بأعلى معيار يُمكن أن تجده في الهواتف الذكية، كما يحمل كاميرا بدقة عالية تبلغ 20.7 ميغابيكسل. يعمل الهاتف بمعالج Snapdragon 801 مع 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، وهي قوّة أكثر من كافية لهاتف بهذا القياس.

أفضل هاتف أندرويد بالمُجمل: HTC One M8

حسنًا. نعرف مُسبقًا بأن هذه الفقرة ستثير جدلًا واسعًا ضمن التعليقات، لأن البعض لن يوافقنا الرأي وهذا من حقّه. كما قُلنا أعلاه، لا يوجد ما يُسمّى بأفضل هاتف بالمُطلق، وحتى اختيارنا لـ HTC One M8 هو رأي نسبي له مبرراته التي سنذكرها حالًا، لكن رأيك قد يختلف بحسب استخداماتك أو الواجهات التي اعتدت عليها وهذا لا يعني وجود أفضلية مُطلقة لهذا الهاتف على غيره.

اخترنا HTC One M8 كأفضل هاتف للعام 2014 رغم أنه ليس الأفضل من حيث المواصفات، لكنه هاتف (وَسَطي) في سوق الهواتف الذكية، ولا نقصد أنه (متوسط المواصفات)، بل (وَسَطي) بمعنى امتلاكه لميّزات تجعله مُناسبًا لفئة كبيرة من المُستخدمين. فبقياس 5 إنش هو ليس بالكبير ولا بالصغير، ودقة شاشته 1080p ليست الأعلى لكن سعره الذي بدأ يتجه للانخفاض مؤخرًا يجعله هاتفًا مرغوبًا بشدّة، خاصّة مع جودة صناعته التي لا يُنافسه فيها أي هاتف آخر موجود حاليًا في الأسواق، بهيكله المعدني المصقول الأنيق وألوانه الجذابة. أضف إلى هذا سهولة تحويله إلى (نسخة غوغل بلاي) كي يعمل بإصدار غوغل الرسمي من أندرويد، وكان هذا الإصدار قد بدأ مؤخرًا بالحصول على نسخة أندرويد 5.0 الأخيرة، مُستبقًا بذلك مُعظم الهواتف الأخرى المُنافسة.
بالنسبة للمُستخدم الذي يُريد هاتفًا جميلًا وذا جودة عالية ومواصفات قوية وواجهات سهلة الاستخدام، دون أن تصل ميزانيته إلى أسعار هواتف مثل Note 4 و Nexus 6، لا تستطيع إلّا  أن تُرشّح له هذا الجهاز كأحد أفضل الأجهزة في العام 2014.
المصدر: أردرويد

Tags