الثلاثاء، 2 أبريل، 2013

نظام تشغيل فيسبوك المبني على أندرويد يُدعى Facebook Home [إشاعة] (تحديث: ليس نظام تشغيل)

تقيم شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك حدثًا هامًا يوم الخميس القادم (4 نيسان/أبريل) يتعلق بأندرويد. ورغم أن الشركة لم تصفح عمّا ستكشف عنه تحديدًا، إلا أن التقارير والتسريبات القوية تشير بأن فيسبوك ستطلق أخيرًا هاتفًا خاصًا بها بالتعاون مع شركة HTC.
(تحديث: يبدو أن ما ستكشف عنه فيسبوك عبارة عن تطبيق لانشر وليس نظام تشغيل).

الدعوة التي أرسلتها فيسبوك للصحفيين لحضور الحدث تحمل عبارة “Come See Our New Home on Android”، لكن بحسب تسريبات جديدة فإن فيسبوك تعمدت استخدام هذا الشعار لسبب بسيط، وهو أنها ستطلق على نسخة نظام التشغيل إسم Facebook Home. ونظام التشغيل هذا ليس أكثر من نسخة معدلة من أندرويد تضع تطبيقات وخدمات فيسبوك في الواجهة، عوضًا عن تطبيقات غوغل الرسمية. حيث أن التطبيقات الأساسية في نظام التشغيل مثل معرض الصور وجهات الاتصال تقوم بالمزامنة مع ألبومات الصور، والأصدقاء على فيسبوك وجلب المعلومات منها. هذا بالإضافة طبًعا إلى تطبيقات أخرى مثل تطبيق الدردشة Messenger الذي سيتيح إمكانية إجراء المكالمات الصوتية كذلك وهي الخدمة التي بدأت فيسبوك باختبارها قبل فترة في عدد من الدول.
بالطبع فيسبوك لن تطلق نظام تشغيل فقط، بل ستطلق هاتفًا يعمل بنظام Facebook Home وهو كما ذكرنا من صناعة HTC ويقال أنه يحمل شاشة عالية التحديد بقياس 4.3 إنش ويقدم زرًا فعليًا أسفل الشاشة مع زري تعدد المهام والعودة إلى الخلف على جانبيه (بشكل مقارب لهواتف سامسونج)، لكن ما زالت هذه التسريبات غير مؤكدة.
ما زال من غير المعروف إن كانت فيسبوك ستتيح النظام الجديد للتحميل بحيث يستطيع المطورون تعديله وتوفيره للهواتف الأخرى، لكن من المتوقع أن فيسبوك ستصدر بشكل دوري هواتف بنظام Facebook Home سواء كانت بالتعاون مع HTC أو شركات أخرى. لكن أول هاتف فيسبوك سيكون رسميًا من HTC وسنراه الخميس القادم، هذا الأمر بات شبه مؤكد.

المصدر:البوابة العربية للأخبار التقنية

Tags