الخميس، 12 سبتمبر، 2013

سامسونج تعلن عن الجيل الجديد من معالج Exynos 5 Octa بثماني أنوية فعلية

عندما كشفت سامسونج عن معالجها Exynos 5 Octa 5410 عرفنا أنه أول معالج بثماني أنوية يصل للهواتف الذكية، لكن ليس بالضبط، إذ يتألف المعالج عمليًا من معالجين كل منهما رباعي النواة، الأول قوي لكنه أكثر استهلاكًا للطاقة، والثاني ضعيف لكنه أقل استهلاكًا للطاقة، ويمكن لمعالج واحد فقط من بين المعالجين أن يعمل في وقت واحد حسب الحاجة. أي أننا في النهاية نحصل على أربع أنوية تعمل في وقت واحد.

كان من الواضح بأن تقنية BIG.little التي بنت عليها سامسونج معالجها ستتطور في مرحلة من المراحل حتى تتيح تشغيل الأنوية الثماني معًا عند الحاجة، وهذا ما أعلنت عنه سامسونج اليوم حيث قالت أن الجيل القادم من معالج Exynos 5 Octa سيقدم هذه التقنية التي لا تتيح فقط تشغيل كامل الأنوية الثماني معًا للحصول على أعلى أداء ممكن، بل تتيح أيضًا المزج مابين تشغيل أنوية معينة من كلتا الشريحتين المختلفتين اللتين يتألف منهما المعالج، على سبيل المثال يمكن تشغيل نواة من شريحة A15 ونواتين من شريحة A7، بحيث باتت الأنوية قابلة للاستخدام بغض النظر عن الشريحة، وهو ما يُطلق عليه المعالجة المتعددة غير المُتجانسة Heterogeneous Multi-Processing أو HMP.

بحسب سامسونج، تتيح تقنية HMP أداءً أكثر فاعلية بسبب إمكانية المزج هذه التي يمكن أن تبدأ من عمل نواة واحدة فقط حتى عمل الأنوية الثمانية وما يتقاطع بينهما من احتمالات يمكن اختيارها بحسب العملية المطلوب تأديتها.
من المفترض أن تتوفر الشريحة الجديدة خلال الربع الأخير من العام حيث ستصبح جاهزة للاستخدام سواء في أجهزة سامسونج أو الشركات الأخرى، لكن من غير المعروف إن كنّا سنشهد هواتف أو حواسب لوحية جديدة تحمل هذه الشريحة قبل نهاية العام.
 المصدر:أردرويد/البوابة العربية الأخبار التقنية

Tags