الأربعاء، 27 نوفمبر، 2013

طريقة حل المشاكل التي تظهر بعد تحديث Nexus 4 إلى أندرويد 4.4

تحديث أندرويد 4.4 (كيت كات) بدأ بالوصول إلى مستخدمي هاتف Nexus 4 في منطقة الشرق الأوسط قبل أيام قليلة، وما زال يتابع الوصول إلى بقية المستخدمين. لكن للأسف عانى بعض المستخدمين من مجموعة مشاكل غريبة ظهرت في أندرويد بعد التحديث، منها عدم عمل زر Home بشكل صحيح وعدم ظهور أية تنبيهات ضمن شريط التنبيهات، ومشاكل في الصوت والمايكروفون والإغلاق القسري لبعض التطبيقات.
إن لم تكن هذه المشاكل قد ظهرت لديك بعد تحديث Nexus 4 إلى أندرويد 4.4 فهذا جيد، لكن إن كنت ممّن ظهرت لديهم بعض هذه المشاكل أو جميعها فالحل بسيط. في البداية لجأ البعض إلى استعادة الهاتف لحالة المصنع من أجل حل المشكلة، لكن هذا ليس حلًا بالتأكيد. لحسن الحظ توصل مطور أندرويد الشهير Paul O’Brien إلى حل سهل وسريع لحل هذه المشاكل ولا يتضمن استعادة حالة المصنع ولا حذف أية بيانات. هذا الحل قمنا بتجربته بنجاح في هاتفنا الذي ظهرت فيه نفس المشاكل.
الحل يبدو غريبًا جدًا لكنه فعال. الحل هو في تشغيل شاشة الإعداد الأولى التي تظهر لك في هاتفك عند فتحه من العلبة وتشغيله أول مرة، أو عند استعادته إلى حالة المصنع، وهي الشاشة التي تطلب منك اختيار اللغة والوقت … الخ. لا يوجد خيار سهل ومباشر في أندرويد لتشغيل واجهة الإعداد (إلا ضبط المصنع وهذا ما لا نريد عمله)، لكن توجد طريقتين للالتفاف على هذا وتشغيلها:
الطريقة الأولى للمحترفين الذين قاموا بتحميل حزمة تطوير أندرويد على أجهزتهم بما فيها طبعًا أداة adb، حيث يمكن تشغيل واجهة الإعداد بعد وصل هاتفهم بالكمبيوتر من خلال الأمر:
 adb shell am start -n com.google.android.setupwizard/.SetupWizardTestActivity

الطريقة الثانية والتي قمنا بتجربتها كذلك هي من خلال تثبيت أحد تطبيقات اللانشر التي تتيح تشغيل بعض النشاطات Activities المخفية داخل أندرويد والتي لا توجد لها أزرار خارجية مباشرة لتشغيلها. من تطبيقات اللانشر هذه تطبيقي Nova أو Apex الشهيرين. الطريقة التي قمنا بتجربتها كانت على Nova Launcher بالشكل التالي:
- قم بتحميل Nova Launcher على هاتفك إن لم يكن موجودًا وقم بتثبيته وتشغيله (تستطيع حذفه لاحقًا بعد حل المشكلة)
- افتح درج التطبيقات وانتقل منه إلى قائمة الويدجتس Widgets وقم باختيار الويدجت المسماة Activities وضعها على سطح المكتب
- سيتم فتح نافذة جديدة تطلب منك اختيار الـ Activity التي تريد وضع اختصار لها، انزل إلى الأسفل حتى تعثر على Setup Wizard ومن قائمتها الفرعية اختر SetupWizardTestActivity
- سيصبح لديك على الشاشة الرئيسية للهاتف اختصار يدعى Setup Wizard اضغط عليه وستظهر لك واجهة الإعداد، قم باختيار اللغة والوقت وأي إعدادات أخرى تظهر لك، وستنتقل بعدها فورًا إلى الواجهة الرئيسية لكن هذه المرة بشكلٍ خالٍ من المشاكل تمامًا.
هذه الطريقة سهلة وسريعة ولا تتطلب حذفًا للبيانات. في حال واجهتك مشاكل التحديث، قم بتجربتها ودعنا نعرف النتيجة ضمن التعليقات.

المصدر: أردرويد

Tags