الثلاثاء، 7 يناير، 2014

سامسونج تعلن عن خدمة Smart Home للتحكم بالمنزل عبر الأجهزة الذكية

لطالما راود حلم المنزل الذكي Smart Home أذهان الكثيرين، ولطالما عملت الشركات على تطوير فكرة المنزل الذكي منذ سنوات عديدة وقبل ابتكار الهاتف الذكي حتى، لكن هذه الفكرة بقيت غالبًا عبارة عن فكرة جميلة نراها في المعارض وعلى اليوتيوب دون أن تتحول إلى شيء ملموس يمكن لأي مستخدم الحصول عليه بسهولة وبتكلفة مقبولة.
لكن الأعوام القليلة الماضية شهدت تطورات كبيرة من شأنها أن تمهد لتحويل هذه الفكرة إلى فكرة تجارية سهلة التنفيذ ومتوفرة للجميع، حيث تطورت الأجهزة المحمولة وأنظمة تشغيلها وتطبيقاتها بشكل كبير، وتطورت أنظمة الاتصال اللاسلكي بكافة أنواعه، وأصبحت الإنترنت والحوسبة السحابية في كل مكان.
اليوم أعلنت سامسونج عمّا وصفته بالعصر الجديد من المنزل الذكي Samsung Smart Home، وهي عبارة عن خدمة تتيح للأجهزة المنزلية التواصل مع الأجهزة الإلكترونية الذكية مثل الهواتف والحواسب اللوحية وأجهزة التلفاز الذكية من خلال منصة موحّدة.

وقالت الشركة بأن التقنية الجديدة التي ستقوم بعرضها بعد يومين خلال معرض CES 2014 ستصبح متوفرة تجاريًا في أجهزة سامسونج خلال النصف الأول من العام 2014. لكن هذه الخدمة لن تكون محصورة بأجهزة سامسونج فقط، حيث طورت الشركة بروتوكولاً خاصًا Smart Home software protocol أو SHP يسمح لأي شركة أخرى باستخدامه ودمجه في أجهزتها المنزلية.
وتتيح خدمة المنزل الذكي من سامسونج للمستخدم التحكم والإدارة لأجهزته المنزلية من خلال تطبيق واحد يربط مابين الأجهزة الشخصية والمنزلية، من الثلاجات وآلات غسيل الأطباق إلى التلفاز الذكي والكاميرات الرقمية والهواتف الذكية، وحتى الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية، من خلال منصّة واحدة.
وتقدم Samsung Smart Home بشكل رئيسي ثلاثة ميزات: الأولى هي Device Control التي تتيح للمستخدم التحكم بالأجهزة المنزلية من أجهزته المحمولة أو جهاز التلفاز، للقيام بعمليات مثل تشغيل التكييف أو الإضاءة، سواء كان داخل المنزل أو خارجه. كما تتيح الخدمة ميزة الأوامر الصوتية للتحكم بالأجهزة. على سبيل المثال يمكن للمستخدم أن يقول لساعته الذكية: “أنا خارج من المنزل” وسيتم إطفاء الإنارة وغيرها من الأجهزة التي يحددها المستخدم مسبقًا.
الميزة الثانية هي Home View التي تتيح للمستخدم الحصول على صورة مباشرة عبر هاتفه الذكي لكاميرات المراقبة في منزله أو أي كاميرات متصلة بالإنترنت. وأخيرًا تقوم ميزة Smart Customer Service بتنبيه المستخدم عندما يحين الوقت لصيانة الأجهزة أو تبديلها وتساعد في تقديم خدمات الدعم ما بعد البيع.
ستبدأ الخدمة مع أجهزة سامسونج لكنها ستتوسع لاحقًا لتشمل دعم الأجهزة المنزلية من الشركات الأخرى، بحسب ما تأمل سامسونج.
المصدر: أردرويد

Tags