الخميس، 21 أغسطس، 2014

خطوات مهمة لحماية بياناتك وصورك على هاتفك الذكى من التجسس أوالسرقة أوالفقد


حماية هواتفنا الذكية من الاختراق والتجسس وتزويدها ببرامج الحماية اصبح شيئا من الضرورات لما تحتويه هواتفنا الآن من معلومات شخصية فى منتهى الحساسية ومحادثات وصور من الاهمية حمايتها من الاختراق.
وقرار حماية الخصوصية لابد ان يترافق مع خيار الحماية من الفيروسات أو الاختراق. لذلك قمنا بتجميع عدد من النصائح والخطوات المهمة التى نصحت بها مواقع متخصصة، الاستعانة بها عند اتخاذ قرار حماية تليفونك الذكى الذى يعمل بنظام اندرويد، من التلصص أو التجسس اوالاختراق أو الضياع.
1. قفل هاتفك أولى خطوات الحماية
قد يكون من المزعج إدخال كلمة مرور فى كل مرة أردت فيها فتح الهاتف، لكن هذه الخطوة هى خط الدفاع الأساسى الموجود لديك، وهو فى معظم الأحوال خط دفاع قوى جدا لحماية معلوماتك. لحسن الحظ فإن أندرويد يجعل من هذه العملية أسهل بشكل كبير، ورغم وجود خيار كتابة كلمة المرور التقليدية، لكن أندرويد يسمح لك بتحديد رسمة نمط لفتح الجهاز،
الطريقة الأسرع والأقل جهدا لفتح قفل الهاتف هى عن طريق التعرف على وجه المستخدم، وقد طرحتها جوجل بدءا من نسخة أندرويد 4.0 ومابعدها، إذ يكفى أن تُلقى نظرة سريعة على الكاميرا الأمامية للهاتف كى يفتح لك أبواب الدخول.
2.الحماية من الضياع أو السرقة
توجد عشرات التطبيقات التى تساعدك فى العثور على هاتفك المفقود. منها على سبيل المثال تطبيق
Wheres My Droid. فى حال فقدت هاتفك تستطيع إرسال رسالة محددة مسبقا من أى هاتف إلى رقمك، وسيقوم التطبيق بالتصرف وفقا للرسالة. يمكن أن تكون هذه الرسالة أمرا للتطبيق بإصدار صوت مرتفع كى يساعدك فى العثور على الجهاز فى حال فقدته فى المنزل مثلا، أو يمكن أن تكون أمرا بإرسال إحداثيات الموقع الجغرافى GPS ورابط Google Maps عبر رسالة إلى الرقم الذى أرسلت منه الأمر. كما يقدم التطبيق واجهة عن طريق الويب تسمح لك أيضا بتتبع هاتفك عبر الانترنت. وفى حال قام السارق بتبديل الشريحة (بطاقة الـ SIM) يقوم التطبيق بإرسال رقم الشريحة الجديدة إلى رقم هاتف آخر تقوم أنت بتحديده مسبقا. والنسخة المدفوعة من التطبيق تتيح المزيد من الخيارات مثل حذف جميع المعلومات والملفات الموجودة على الهاتف عن بعد أيضا من خلال أمر خاص، واستخدام كاميرا الهاتف لالتقاط صورة للسارق.
avast! Mobile Security تطبيق مجانى بالكامل ويقوم بتقديم الكثير من الخيارات ويقدم وظائف أخرى غير الحماية من السرقة مثل الحماية من الفيروسات وبعض الميزات الأخرى.
ومن أهم وأفضل برامج حماية اندرويد لتتبع الهواتف المسروقة ايضا تطبيق Cerberus والذى يقدم خدمة تتبع الهواتف المفقودة والتحكم فيها بشكل كامل. الخيارات فى Cerberus تبدأ من الخيارات الأساسية مثل تتبع مكان الهاتف على الخريطة وإصدار أصوات تنبيه عالية من الهاتف وقفل الهاتف برمز سرى، ومرورا بالخيارات المتوسطة مثل التقاط صورة أو تسجيل مقطع فيديو بواسطة هاتفك المسروق وإرسالها إلى بريدك الإلكترونى والحصول على نسخة من سجل المكالمات، ونهاية بالخيارات المتقدمة مثل التحكم بالهاتف عن طريق الرسائل النصية.

3.حماية الصور ومقاطع الفيديو وقفل التطبيقات الخاصة
توجد بعض التطبيقات التى تمنع أى شخص من الاطلاع على صورك الخاصة على جهاز تليفونك. منها ما يسمح لك بوضع كلمة مرور على تطبيقات معينة مثل «معرض الصور» مثلا، ومنها ما يُبقى معرض الصور مفتوحا لكنه يقوم بإخفاء الصور التى تحددها أنت مسبقا. مثل App Lock وVault-Hide وvaulty
كما يوجد تطبيق مثل ZDlock. وهو يقدم لك طريقة فعالة لإغلاق التطبيقات الخاصة بك عن طريق كلمة مرور أو Pattern لمنع المتطفلين من فتحها والإطلاع عليها كما يدعم التطبيق خاصية Fake cover أو الرسالة المزيفة التى توهم بوجود مشكلة بالتطبيق المحمى تفاديا للإحراج مع من تحب.
4.الحماية من الاختراق والتجسس وتتبع شبكة الإنترنت
لحماية اضافية لهاتفك من أى اختراق عن طريق الانترنت من اية جهة توجد تطبيقات تمنع التجسس عبر الشبكات، منها تطبيق Proxy with Tor الذى يتوفر مجانا على جوجل بلاى وهو أحد أفضل برامج أندرويد المجانية فى مجال خدمات الـ VPN حيث يستطيع التطبيق من خلال شبكة Tor تشفير كل الاتصالات بشبكة الإنترنت والتى تتم عن طريق برامج اندرويد المختلفة المحملة على جهازك بحيث يصبح Orbot: Proxy with Tor هو بوابة الشبكة التى تعبر منها كل التطبيقات إلى شبكة الإنترنت.
ومن التطبيقات الجيدة والشهيرة أيضا على سبيل المثال لا الحصر Fearless Mobility وHotStpot Shield وTigerVPN وTunnelBear وOrbot.
5.اختيار تطبيق محادثة أكثر أمانـًا
اسهل وأكثر ما يتم اختراقه على الهواتف الذكية هو تطبيقات المحادثة أو المراسلة الفورية مثل Whatsapp وLine وفايبر وغيرها من التطبيقات، لذلك اذا كنت تريد تطبيق دردشة فورية مشفر وآمنة، لديك برامج أندرويد لمراسلة الفورية Telegram وهو من أكثر برامج اندرويد أمانا وخصوصية وقد نشرناعنه بسبب خصائصه الأمنية الكبيرة.
لنسخ الاحتياطى ضرورى جدًا
النسخ الاحتياطى لمحتويات جهازك الذكى اصبح ضروريا جدا جتى لا تسمح بوجود احتمالات ضياع بياناتك للابد، لذلك اذا أردت نسخ (الصور/الفيديو/الرسائل/الملفات/الموسيقى.. الخ) من مكان واحد ومن تطبيق واحد يتولى مهمة كل ذلك بسهولة، فيوجد تطبيقات لذلك مثل تطبيق G Cloud Backup الذى يمكن أن تحدد له تواقيتا يوميا معيا يقوم فيه بسحب نسخة احتياطية كاملة عن كل شيء فى هاتفك ورفعها إلى السحابة الخاصة بالخدمة. هذه الخدمة تقدم 1 جيجابايت مجانا أو 10 جيجابايت مقابل 0.99 دولار شهريا أو مساحة غير محدودة مقابل 4 دولارات شهريا.هذا بالاضافة الى تطبيقات خاصة فى أندرويد، التى تقوم بمزامنة جهات الاتصال فى هاتفك مع جهات الاتصال المخزنة فى حسابك على بريد Gmail. وايضا الرسائل وتقوم بعمل نسخ احتياطى لرسائلك وحفظ النسخة على ذاكرة الهاتف وعلى السحابة أيضا من أجل استرجاعها لاحقا مثل Go SMS Proاو +Google الذى يحتوى على خيار يدعى Instant Upload يقوم تلقائيا ودون أى تدخل منك برفع أى صورة جديدة تلتقطها بكاميرا الهاتف إلى حسابك فى الموقع. ويتم حفظ الصورة بشكل خاص بحيث لا أحد يتمكن من رؤيتها إلا أنت. تستطيع مشاركتها مع الأشخاص الذين تريد إن أحببت، أو تستطيع إبقاءها خاصة والاحتفاظ بها كنوع من النسخ الاحتياطى. وأيضا تطبيق خدمة التخزين السحابى الشهيرة Dropbox يقدم خدمة مشابهة، ومؤخرا بدأ فيس بوك بتقديم هذه الخدمة أيضا.
بالنسبة للملفات والمستندات، تستطيع أيضا الاعتماد على خدمة التخزين السحابى المفضلة بالنسبة لك مثل Google Drive أو Dropbox أو Box أو عشرات الخدمات الأخرى المتوافرة. قم بتخزين جميع ملفاتك المهمة على هذه الخدمة وستبقى هذه الملفات متاحة للوصول عن طريق جميع أجهزتك بما فيها الهاتف والحاسب اللوحى
المصدر: الشروق نيوز

Tags