السبت، 4 أبريل، 2015

جوجل تتيح تشغيل تطبيقات أندرويد على سطح المكتب

أعلنت جوجل عن تحديث جديد لأداة ARC أو App Runtime for Chrome يُتيح تشغيل تطبيقات أندرويد على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية: ويندوز، لينوكس، ماك، وكروم أو إس، وذلك بعد أن كانت هذه الميزة محصورة بنظام كروم وبعدد محدود من التطبيقات.
الشركة كانت قد أطلقت العام الماضي أداة ARC التي كانت تدعم نظام كروم أو إس Chrome OS فقط، ووفرتها لعدد محدود من المطوّرين، لكن الآن، حدّثت جوجل الأداة بحيث أصبح بإمكان أي مُستخدم، تشغيل أي تطبيق أندرويد تقريبًا، على جهاز الكمبيوتر بسهولة.
كل ما يحتاجه المُستخدم هو جهاز كمبيوتر بالأنظمة المذكورة أعلاه، ومتصفح كروم، وتطبيق كروم الجديد الذي أطلقته الشركة ويُدعى ARC Welder وهو التطبيق الذي يتولّى مهمّة تحويل تطبيقات أندرويد إلى تطبيقات قابلة للعمل على أنظمة التشغيل الخاصّة بالحواسب الشخصية.
المُفترض أن أداة ARC Welder خاصة بالمطوّرين كي يعملوا على اختبار تطبيقاتهم قبل إطلاقها رسميًا لسطح المكتب، لكن في الحقيقة يُمكن لأي مُستخدم استخدام الأداة لتشغيل أي تطبيق تقريبًا على سطح المكتب، كل ما يحتاجه المُستخدم هو ملف APK الخاص بالتطبيق، ثم استيراد الملف إلى الأداة بعد فتحها وتشغيل التطبيق بكل بساطة. حينها يصبح التطبيق متوفرًا ضمن قائمة التطبيقات الخاصة بنظام التشغيل كأي تطبيق عادي. الصورة أعلاه تُظهر تجربتنا لتشغيل تطبيق “أردرويد” على نظام Mac OS X.
نقول أن المُستخدم يستطيع تشغيل أي تطبيق (تقريبًا)، لأن بعض خدمات Google Play مثل تسجيل الدخول عبر +Google والخرائط تحتاج إلى تفعيلها من قِبَل المطوّر، وبالتالي فإن التطبيقات التي تعتمد على هذه الخدمات لن تعمل إلّا بعد دعمها رسميًا من المطوّر. كما أن بعض الخدمات مثل الدفع ضمن التطبيق ليست مدعومة بعد في ARC.

في الحقيقة فإن فكرة تشغيل تطبيقات أندرويد على سطح المكتب هي فكرة جريئة جدًا من جوجل، ولا ندري ما الذي تهدف الشركة الوصول إليه. لكن في الوقت الذي تتحدث فيه مايكروسوفت عن قوّة نظام ويندوز 10 الذي يتيح تشغيل تطبيقاته على مُختلف أنواع الأجهزة، نرى أن جوجل قد حققت ذلك فعلًا وزادت عليه إمكانية تشغيل تطبيقات أندرويد على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية وليس في نظامٍ واحدٍ فقط. بشيء من التعديل والتحسين على الخدمة مُستقبلًا قد تطرح جوجل الإمكانية للمطوّرين لتحسين تطبيقاتهم كي تعمل بشكل مثالي على أجهزة الكمبيوتر، في حين تعمل نفس التطبيقات دون أي مجهود كبير من قِبَل المطوّر على جميع الأجهزة الأخرى كالهواتف والحواسب اللوحية، وحينها سيُصبح التطوير لأندرويد أكثر جذبًا للمطوّرين.
المصدر:أردرويد

Tags