الاثنين، 6 يناير، 2014

هل جربت الاستفادة من هاتفك الذكي في تعلم اللغات ؟

في عالمنا العربي لم تنتشر حتى الآن “ثقافة” توظيف الهاتف المحمول في التعلم ، ولدى إلقاء نظرة سريعة على هواتف الشباب العربي غالباً لن تجد أي تطبيق تعليمي مفيد .
ورغم عدم وجود تطبيق كامل وشامل ومجاني لتعلم اللغات من الصفر وحتى الإحتراف ، فلدي تجربة بسيطة جداً في استخدام هاتفي الأندرويد في تعلم اللغات ، وجدت فيها فائدة كبيرة كفاءة عالية جداً تضاهي الدراسة في المعاهد المتخصصة ودون تكلفة تقريباً ، وفي هذا المقال المتواضع سوف أتكلم عن أفضل التطبيقات المناسبة لتعلم اللغات الأجنبية على هواتف الأندرويد .. منها 

تطبيق Duolingo:

التطبيق مجاني تماماً ويوفر لك إمكانية تعلم  الألمانية، الإسبانية، الفرنسية، البرتغالية والإيطالية ، من خلال تطبيق واحد .
يتميز التطبيق أنه مرتب ويستخدم مستوى أنيق من الغرافيكس ليناسب جميع الأعمار ، فمن خلال الأزرار الكبيرة والمكافئات اللتي تحصل عليها كلما تقدمت في المستوى لن تصبح عملية تعلم اللغات صعبة ومملة بعد اليوم .
لكن للآسف ، فإن تطبيق  Duolingo لا يوفر لك إمكانية التعلم من الصفر تماماً ، يجب أن يكون لديك بعض الإطلاع على اللغة اللتي تريد تعلمها قبل البدء باستخدام التطبيق ، كما يجب عليك الإتصال بالإنترنت دائماً اثناء استخدام التطبيق .

مجموعة تطبيقات babble :

مجموعة تطبيقات babble هي نسخة متوافقة مع هواتف الأندرويد من موقع babble.com  لتعليم اللغات عبر الإنترنت .
لا يدعم التطبيق اللغة العربية حالياً ، إذا كانت لغتك الإنكليزية بمستوى تحت المتوسط يمكنك الإعتماد عليه لتعلم عدة لغات أوروبية بكفاءة عالية .
يتميز التطبيق بالبساطة حيث أنه يوفر لك تعلم حوالي 2000 كلمة لكل لغة إضافة إلى 200 عبارة هي الأكثر تداولاً ، ومصنفة بحسب الاستخدام كأسماء الأيام والأرقام وأعضاء الجسم وغيرها من الأمور البسيطة واللتي تناسب المبتدئين .
ويوفر التطبيق إمكانية الربط مع حسابك على فيسبوك ، وذلك حتى تحتفظ بما تعلمته وإكمال المستوى اللذي وصلت إليه في وقت آخر .
أعجبني في التطبيق أنه يمكنك تحميل كل درس بشكل منفرد ، ثم الإستماع إليه في وقت لاحق دون إتصال ، كما يوفر التطبيق تمرينات بسيطة للتهجئة والكتابة الصحيحة لكل كلمة على حدا مع الربط بالصور لسهولة الفهم .
يؤخذ على التطبيق أن فائدته محصورة بالمستوى المبتدئ والمتوسط من تعلم اللغات فقط ، كما أنه لايوفر أكثر من 2000 كلمة تقريباً من التعلم لكل لغة ، وبعد اتمامها يجب عليك البحث عن طريقة أخرى للتوسع في مجال القواعد والمحادثة ، كما يجب عليك تحميل تطبيق مستقل من نفس المجموعة إذا رغبت بتعلم لغات أخرى .

مجموعة تطبيقات المجلس البريطاني British Council :

للمجلس البريطاني British Council تجربة رائدة في توظيف تقنيات الإنترنت في نشر وتعليم اللغة الإنكليزية ، ولا أخفي إعجابي بتطبيقات British Council على أندرويد .
ولكني أخترت الحديث عن تطبيق واحد اليوم وهو تطبيق LearnEnglish Podcasts
حتى تتعلم اللغة الإنكليزية بشكل جيد ، يجب عليك الإكثار من الاستماع والتكرار للحوارات الصوتية والمرئية لناطقين أصليين باللغة الإنكليزية ، ويوفر تطبيق LearnEnglish Podcasts ميزة الاستماع لعشرات الحوارات الصوتية المختارة بعناية واللتي يمكن تنزيلها من الإنترنت بشكل إضافي على التطبيق ثم الاستماع إليها في أي وقت .
التطبيق ليس موجهاً للعرب بشكل خاص ، وحتى تبدأ في استخدامه يجب أن يكون مستواك في اللغة الإنكليزية بحدود المتوسط تقريباً ، إلا أنك ستكتشف بعد الاستماع لبضعة دروس أن مستواك في الاستتماع والفهم قد تحسن بشكل ملحوظ.
المصدر:عالم التقنية
 .

Tags