الجمعة، 22 يوليو، 2016

أفضل تطبيقات الخرائط على أندرويد

قد تكون تطبيقات الخرائط والملاحة المُعتمدة على خدمة تحديد الموقع الجغرافي العالمية، من أكثر التطبيقات فائدةً وعمليةً التي ظهرت منذ بدأ طرح الهواتف الذكية المزوّدة بشرائح GPS. وحاليًا لا يمكن أن يخلو أي هاتف ذكي من تطبيق خرائط واحد على الأقل.
توجد الكثير من تطبيقات الخرائط المتنوعة على أندرويد يقدم كل منها ما يميّزه، وقد حاولنا في هذه القائمة اختيار بعض أفضل تطبيقات الخرائط والملاحة Navigation المتوفرة، وركّزنا على ما يميّز كل منها. شاهد القائمة ودعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

أفضل تطبيقات الخرائط على أندرويد

 Google Maps
التطبيق الغني عن التعريف والموجود افتراضيًا في معظم أجهزة أندرويد. يتربّع Google Maps على عرش تطبيقات الخرائط من حيث كمية المعلومات الهائلة التي تتوفر فيه. ميزة التطبيق أنه شامل، أي لا يتخصص بالملاحة والاتجاهات فقط كما بعض التطبيقات الأخرى في هذه القائمة، بل يتميز أيضًا بتقديمه معلومات شاملة عن كل ما تبحث عنه سواء كنا نتحدث عن مطاعم، صيدليات، فنادق، مكاتب بريد، مساجد … الخ. كما يتيح لك مشاهدة تقييمات الأماكن ومراجعاتها وحفظ نقاطك الخاصة على الخريطة، ويتضمن معلومات شاملة عن كيفية التنقّل عبر وسائل النقل العامة في الكثير من دول العالم، إضافةً إلى ميزة الملاحة بالسيارة، عبر الدراجة الهوائية، أو مشيًا.

الشيء الوحيد الذي قد يمنع Google Maps من أن يكون الأفضل في جميع النواحي، هي أنه ليس الأفضل لدى الاستخدام بدون اتصال بالإنترنت. رغم أن جوجل حسّنت بشكل كبير استخدام التطبيق من هذه الناحية حيث طرحت قبل فترة إمكانية تنزيل الخرائط والبحث فيها والملاحة أثناء قيادة السيارة بدون اتصال بالإنترنت، إلّا أن التطبيق لا يستطيع حاليًا تقديم معلومات التنقّل عبر وسائل النقل العامة أو الإرشادات الصوتية أثناء المشي أثناء عدم توفر اتصال

Here Maps

 يتميز تطبيق الخرائط الشهير من نوكيا Here بخصائص الاستخدام حتى بدون توفّر اتصال بالإنترنت. ورغم أنك لن تجد نفس الميزات الغنية التي ستجدها في Google Maps إلّا أنك ستلجأ غالبًا إلى استخدام Here أثناء السفر ولدى عدم توفر اتصال بالإنترنت لديك، حيث يستطيع التطبيق نقلك بدون اتصال بالإنترنت سواء بالسيارة أو عبر إظهار معلومات وسائل النقل العامة، كما يقدم دليلًا كاملًا يُصنف الأماكن بحسب نوعها، كالفنادق والمطاعم وأماكن التسوق وغيرها، يتيح لك تصفح هذه الأماكن بدون اتصال والحصول على إرشادات الذهاب إليها بالشكل الذي تفضله، وهذه ميزة رائعة تجعل من التطبيق ليس ممتازًا للملاحة والتنقّل فقط، بل للعثور على الأماكن الهامة أثناء السفر أيضًا.

 Waze

 يتخصص هذا التطبيق التابع الآن لجوجل التي استحوذت عليه قبل عدة سنوات بتقديم معلومات بالغة الدقة حول حالة السير والطرقات لمساعدة السائقين في تجنّب الازدحامات المرورية والابتعاد عن أماكن الحوادث والصيانة وما شابه. وقد استفادت جوجل من التطبيق من خلال الاعتماد على بعض بياناته المتعلقة بالحركة المرورية وجلبها إلى Google Maps، كما استفاد Waze من تطبيق خرائط جوجل عبر ميزة البحث الغنية ومعلومات الأماكن التي تمتلكها خرائط جوجل، لكن التطبيقين بقيا منفصلين بحيث يُركّز Waze على إرشادات الملاحة بطريقة ممتازة إذ يعتمد على مستخدميه في الإبلاغ عن أية حوادث أو مشاكل ويتيح لك مشاهدتها على الخارطة ويقوم تلقائيًا باقتراح المسافات البديلة الأسرع بالنسبة لك وفقًا لوجهتك. كما يقدم المعلومات ال

مفيدة مثل أماكن محطات الوقود واسعار الوقود اليوم والبحث عبر الأوامر الصوتية وغير ذلك من الميزات.

TomTom

من التطبيقات المفضّلة لدى الكثيرين عندما يتعلّق الأمر بالملاحة دون اتصال بالإنترنت، وذلك بفضل خرائطه الجميلة والجذابة بالغة الوضوح المُعتمدة على خرائط TomTom الشهير، والتي يمكن عرضها بشكل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد. على عكس التطبيقات التي تسبقه في هذه القائمة، هذا التطبيق ليس مجانيًا بالكامل، حيث يتيح لك تنزيل الخرائط للعمل بدون اتصال مجانًا، بما في ذلك إرسال التنبيهات بأماكن وجود كاميرات السرعة، إلا أنك تحتاج للدفع من أجل الحصول على الميزات الإضافية مثل الإرشادات الصوتية وإظهار معلومات حدود السرعة المسموحة ومعلومات حالة السير والازدحام، إضافةً إلى ميزة جميلة تعرض الاتجاهات بتصميم خاص يتيح عكس الاتجاهات على النافذة الأمامية للسيارة لدى وضع الهاتف بجانبها ليلًا.

لا يقدم التطبيق ميزات مثل البحث عن الأماكن كالمطاعم والفنادق وما شابه، لأنه يتخصص بتقديم الملاحة بأفضل شكل ممكن، وهو 
 ينجح في مهمته هذه إلى حدٍ بعيد.

المصدر: أردرويد

 

 

 

Tags